وفاة مخترع باسورد الكمبيوتر.. أهم ما قاله عن كلمة المرور

وفاة مخترع باسورد الكمبيوتر.. أهم ما قاله عن كلمة المرور

وفاة مخترع الباسورد.. أهم ما قاله عن كلمة المرور
ليست كلمات مرور عالية المستوى من الأمان إلا أنها كافية لمنع الآخرين من التطفل

توفي يوم الجمعة 12 يوليوز (تموز) 2019 عالم الحاسوب الأمريكي من أصول إسبانية، و مخترع كلمة مرور الكمبيوتر، فرناندو كورباتو، عن عمر يناهز 93 عاما، نتيجة إصابته بمضاعفات متعلقة بمرض السكري.

كان كورباتو أستاذاً لعلوم الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد اخترع باسورد الحواسب في أوائل الستينيات. كما فاز بجائزة تورنغ في عام 1990.
مخترع كلمة مرور الكمبيوتر، فرناندو كورباتو
مخترع كلمة مرور الكمبيوتر فرناندو كورباتو

وأعلن قيد حياته أنه يحتفظ لنفسه بحوالي 150 كلمة مرور كان قد جمعها على مر السنين معلقاً أنها ليست كلمات مرور عالية المستوى من الأمان إلا أنها كافية لمنع الآخرين من التطفل.

وأشهر ما صرّح به كورباتو بأن وصف كلمات المرور بالكابوس لانه ليس في مقدور الناس تذكر كل الباسوردات التي أصدروها و أعدوها، ناصحاً بأن تكون مزيجاً من الأرقام و الحروف معا.

ولما لكلمة المرور من أهمية حماية و الحفاظ على الخصوصية بل وقد تكون قفلا يخفي وراءه حياة أشخاص وضعوا كل ما يملكون من أمور مشاعرية و مادية معتقدين أنها في مأمن من القرصنة و التطفل.

وختاما، فقد ابتكر عالم الحاسوب و الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مفهوم حماية حسابات المستخدمين بكلمة مرور، عند إنشاء نظامه المتوافق لمشاركة الوقت (CTSS). هذا النظام الذي يسمح للعديد من الأشخاص باستخدام الكمبيوتر في الوقت نفسه.


الإبتساماتإخفاء