ما قصة الجمعة البيضاء و الجمعة السوداء؟

ما قصة الجمعة البيضاء و الجمعة السوداء؟

موعد الجمعة السوداء, متى الجمعة البيضاء, الجمعة البيضاء
White and Black Friday Sale ما قصة الجمعة البيضاء و الجمعة السوداء
الجمعة البيضاء والجمعة السوداء هما أساسا حملتان صغيرتان توفرهما متاجر التجارة الإلكترونية. تقدم هذه الشركات خصومات قصوى ما يقرب من 30٪ إلى 80٪ من منتجاتها. 

وهي فرصة جيدة للمشترين للحصول على منتجات عالية الجودة بأسعار رخيصة. و يقتصر هذا الحدث على 3 أو 4 أو 5 أيام ، ويعتمد على قرار الشركة.




الفرق بين الجمعة البيضاء والجمعة السوداء هو أن الحملة التي تدور في العالم الغربي يطلق عليها "الجمعة السوداء" بينما يتم تقديم "الجمعة البيضاء" في الشرق الأوسط على أنها تعادل الجمعة السوداء.

يعني على غرار يوم الجمعة الأسود - تحتفل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأيام الجمعة الأبيض ، خاصة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ، وهي فترة بيع موسمية والعديد من عمالقة التسوق الإلكترونية مثل سوق و نمشي اللذان يقدمان أكثر من 80 ٪ خصم على منتجات مختارة.

تعتبر الجمعة البيضاء ببساطة أكبر موسم بيع في المنطقة ، بينما يحتفل بعض تجار التجارة الإلكترونية بأنه يوم الجمعة الذهبي ويجعلونه حدثًا كبيرًا في المنطقة للمتسوقين عبر الإنترنت لما له من عائدات مهمة على تلك الشركات نتيجة الارتفاع المهول للمبيعات.

عروض خيالية بالمملكة العربية السعودية: تصفح من هنا

تاريخ الجمعة البيضاء

نظرًا لأن العديد من تجار التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر – متواجدون على الإنترنت و أصبحت السوق أكثر انفتاحا عليه ، فقد رأوا الفرصة لزيادة مبيعاتهم في هذه اللحظة.

تقول داليا تشارتوني ، مديرة الصناعة لتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية في Google MENA: "كان أول مُعلن ينظم " يوم الجمعة الأبيض " في المنطقة هو شركة سوق - أول جمعة سوداء لها - في عام 2014.

جعل موقع سوق - التابع للشركة العملاقة أمازون AMAZON المملوكة لأثرى أثرياء العالم جيف بيزوس – موعد التخفيضات يوم الجمعة البيضاء خلال الفترة الممتدة بين 11 - 13 نوفمبر، والفترة بين 23 - 29 من نفس الشهر.

بصرف النظر عن الاسم ، هناك أيضًا اختلاف في الطريقة التي تم بها تنظيم الحدث في المنطقة. بدلاً من كونها عملية بيع على مدار 24 ساعة كما رأينا في الجمعة السوداء في الولايات المتحدة ، يمدد تجار التجزئة العرب المدة إلى أربعة أيام.

أحداث الجمعة السوداء

يقول تشارتوني: "يوم العزاب هو عرض ترويجي بدأه الصينيون للاحتفال بأنهم عازبون في 11/11".

يشار الآن إلى هذه اللحظة باسم موسم الجمعة السوداء Black Friday Season. ومنذ عام 2017 ، حيث ينضم المزيد من تجار التجزئة - بما في ذلك تجار التجزئة في الشرق الاوسط و شمال افريقيا - إلى موسم المبيعات ، ويتم الآن البحث عنه تحت اسم Black Friday.

في عام 2017 ، شاهدنا الكثير من المعلنين الجدد يظهرون على الساحة بقوة ولديهم نسختهم الخاصة من Black Friday بما في ذلك Namshi و JollyChic.

نظرًا لأن موسم الجمعة السوداء هو أكبر عملية بيع لهذا العام ، فإنه يحظى بشعبية كبيرة في المنطقة ويتوقع المعلنون الحصول على جزء كبير من عائداتهم السنوية خلال هذه الاوقات.

أصبح الجمهور على الإنترنت أكثر وعياً بهذه المناسبة وبدأ المزيد من الناس في البحث عن الموسم على اليوتيوب و بحث.

يقول تشارتوني: "تبدأ معظم عمليات البحث قبل يوم الجمعة الأسود بخمسة أسابيع" ، مضيفًا أن الأشخاص عبر الإنترنت يبحثون عن متى تبدأ المبيعات و متى تنتهي بالإضافة إلى البحث لمعرفة ما إذا كانت مواقع التجارة الإلكترونية المفضلة لديهم لها عروض ومبيعات خلال هذا الوقت.

يقول تشارتوني: "سيكون هذا العام موسمًا كبيرًا لجميع مزاولي التجارة الإلكترونية الرئيسيين". "يبحث العملاء عبر الإنترنت بشكل رئيسي عن استفسارات Black Friday - يريدون أن يعرفوا متى تحدث المبيعات ، وما هي الخصومات التي يتم تقديمها ، ونرى أيضًا أنها مدفوعة و متحمسة للشراء بشكل كبير، وبالتالي فإن الاستفسارات المتعلقة بالشراء تزيد أكثر فأكثر خلال هذه الفترة"

هناك اتجاه آخر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتمثل في الاستخدام المتزايد للتطبيقات خلال موسم الجمعة الأسود ، حيث إن العديد من التجار و الشركات التجارية في المنطقة لديهم بالفعل تطبيقات يعتمدون عليها في جزء كبير من إيراداتهم.

وقال تشارتوني: "نرى أن تنزيلات تطبيقات التسوق تزداد بشكل كبير خلال يوم الجمعة الأسود ، والمستخدمون المكتسبون هم مستخدمون جيدون و يظلون نشطين بعد يوم الجمعة الأسود".


في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ، حيث يتمتع YouTube بأعلى وقت مشاهدة على مستوى العالم ، يبحث المستخدمون عبر الإنترنت عن محتوى حول الجمعة السوداء ، ويدفع المسوِّقون للإعلانات لزيادة الوعي وإطلاع الناس على عروضهم الترويجية. البعض يعتمدون طريقة العد التنازلي ليوم الجمعة الأسود.

يستخدم المسوقون أيضًا الإعلانات المصوّرة لإبلاغ العملاء بالعروض الخاصة وتشجيعهم على زيارة موقع الويب لمتاجر التجزئة الخاصة بهم.

يقول تشارتوني: "الإعلانات المصوّرة جذابة للغاية حيث يمكنك عرض أفضل صفقاتك والعثور على عملاء محتملين وإعادة استهداف المستخدمين المهتمين من خلال التسويق الديناميكي".


تعتبر إعلانات التسوق كبيرة للتأكد من التقاط تجار التجزئة لأي مستخدم يبحث عن أي من منتجاتهم الأكثر مبيعًا. تحظى الحملات الترويجية بشعبية في تثبيت تطبيقاتهم واكتساب العملاء.

مواضيع ذات صلة

2 coment�rios

سودة على دماغ اللى يسميها سودة وبيضة ع دماغ اللى يسميها بيضة يارب

هههه.. تمام اخي محمد ابراهيم.. لا تزعل نفسك.. كلها تسميات هدفهم الاول و الاخير هو التجارة و الربح..


الإبتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv